ام احمد رئيس مجلس الإدارة
عدد الرسائل : 1822 العمر : 49 أوسمة : تاريخ التسجيل : 05/06/2008
| موضوع: كرامتي . . أم طاعتي لزوجي ؟! الجمعة يونيو 06, 2008 4:37 am | |
| [ color=violet]
اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً متقبلاً . نسأل الله أن يجعلنا من المتعاونين على البر والتقوى المحاربين للإثم والعدوان وأن يرزقنا فعل الخيرات وترك المنكرات وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .
إن من المفاهيم ( الزوجية ) التي اختلط فيها الأمر بين واقع الحقيقة ورغبات النفس وهواها مفهوم ( الطاعة ) !!
زوجة تقول : زوجي يأمرني .. ويطلبني أن أنفّذ كل ما يأمر به !! تتساءل فتقول : هل أنا حقيبة في يده ؟!
وأخرى تقول : زوجي لا يراعِ حالتي ومرضي وشعوري .. وكلما تباطأت في الاستجابة له سلّ عليّ سيفاً من النصوص التي تهزّ كياني من داخلي !! هل لأجل أن أطيع زوجي أهين كرامتي ؟!
هل طاعة الزوج إهانة لكرامة المرأة ؟ وانسلاخ لها من إنسانيتها كإنسانة لها شعورها وإحساسها ؟!
في الأسطر القادمة أجتهد في أن أبيّن معنى هذا المفهوم بين الأزواج لأجل أن لا يطغى الرجل ولا تُهان المرأة .. لأن الشريعة جاءت بكل ما فيها من أحكام وأوامر لكرامة هذا الانسان وإعزازه متى ما تمسّك بها على الحقيقة . : : : : : * : : : : : * : : : : : * : : : : : * : : : : : أولاً : الأصل أن شعيرة الزواج من الشعائر التي حقها التعظيم . لأن عقد النكاح من العقود التي عظّمها الله إذ أمر بالوفاء بالعقود عامّة وخصّ هذاالعقد بمزيد اهتمام وتأكيد بقوله : " واخذن منكم ميثاقاً غليظاً " وتعظيم شعائره دلالة تقوى القلب : قال الله تعالى : {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ }الحج32
ومن لا يعظّم شعائر الله فإن ذلك من فساد القلب وغفلته وهوانه على الله . فمعرفة هذا الأصل عند كلا الزوجين يوقفهما على عظم المسؤوليّة والأمانة . راجعته 216359 - النكاح رق فلينظر أحدكم أين يضع كريمته الراوي: - - خلاصة الدرجة: [لم أجد له إسنادا] - المحدث: السبكي (الابن) - المصدر: طبقات الشافعية الكبرى - الصفحة أو الرقم: 6/310 180566 - عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أنها قالت : إنما النكاح رق فلينظر أحدكم أين يرق عتيقته الراوي: - - خلاصة الدرجة: روي مرفوعاً والموقوف أصح - المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 7/82
ثانياً : النكاح نوع رق - للمرأة - . فقد روي عن عائشة واسماء رضي الله عنهما أنهما قالتا : النكاح رقّ فلينظر أحدكم عند من يرق كريمته
216359 - النكاح رق فلينظر أحدكم أين يضع كريمته الراوي: - - خلاصة الدرجة: [لم أجد له إسنادا] - المحدث: السبكي (الابن) - المصدر: طبقات الشافعية الكبرى - الصفحة أو الرقم: 6/310 180566 - عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أنها قالت : إنما النكاح رق فلينظر أحدكم أين يرق عتيقته الراوي: - - خلاصة الدرجة: روي مرفوعاً والموقوف أصح - المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 7/82
. ورسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال في خطبة حجة الوداع : " اتقوا الله في النساء فإنهن عوان عندكم اتخذتموهن بأمانة الله و استحللتم فروجهن بكلمة الله " ومعنى ( عوان ) أي : اسيرات ، وكل من ذل واستكان وخضع فقد عنا يعنو أو هو عان والمرأة عانية وجمعها عوان .
15512 - اتقوا الله في النساء ، فإنكم أخذتموهن بأمانة الله ، واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، وإن لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف الراوي: جابر بن عبد الله الأنصاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 3/2/392
15513 - أيها الناس ! إن النساء عندكم عوان ، أخذتموهن بأمانة الله ، واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن حق ، ومن حقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا ، ولا يعصينكم في معروف ، فإذا فعلن ذلك فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف الراوي: عبد الله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 3/2/392
16157 - أيها الناس إن النساء عوان عندكم لا يملكن لأنفسهن ضرا ولا نفعا أخذتموهن بأمانة الله عز وجل واستحللتم فروجهن بكلمة الله الراوي: عبد الله بن عمر - خلاصة الدرجة: في سنده موسى بن عبيدة الربذي ضعفه جماعة من الأئمة - المحدث: ابن عبدالهادي - المصدر: تنقيح تحقيق التعليق - الصفحة أو الرقم: 3/170
133414 - أيها الناس إن النساء عوان عندكم لا يملكن لأنفسهن ضرا ولا نفعا ، أخذتموهن بأمانة الله عز وجل ، واستحللتم فروجهن بكلمة الله الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: [فيه] موسى واه - المحدث: الذهبي - المصدر: تنقيح التحقيق - الصفحة أو الرقم: 2/183
183471 - استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عوان في أيديكم أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله الراوي: - - خلاصة الدرجة: غريب بهذا اللفظ - المحدث: الزيلعي - المصدر: تخريج الكشاف - الصفحة أو الرقم: 1/297
ومعنى هذا أنه ينبغي على أولياء أمور الفتيات ، وعلى الفتيات أيضاً أن يخترن لأنفسهنّ من اجتمع فيه وصف وصية النبوة : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه إلاّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " - إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [فيه] عبد الحميد بن سليمان يخطئ ويقلب الأسانيد بطل الاحتجاج بما حدث صحيحا - المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 2/125
. ومن الفتن التي قد تصيب الفتاة عندما تتساهل بمثل هذه الوصية أن يبتليها الله بزوج يستغل ضعفها فيزيد ذلّها ، ويمعن في الإذلال حتى لكأنها ( حقيبة بيده ) !! والمقصود أن تحرص الفتاة ويحرص وأولياؤها على اختيار من جمع بين : ( الدين والخًلق ) ولا يغني بعض عن بعض !
ثالثاً : ( الرجال قوّامون على النساء ) .. فلمّأ كانت العلاقة بين الرجل والمرأة بالزواج علاقة هي اساس في بناء المجتمع ، ولمّا كان الرجل ليس كالمرأة في الخَلق وما يتبع ذلك من اختلاف في الأفهام والتقدير ونحو ذلك كان لابد وان يُصان هذا الأساس ، وأن يحمى جنابه حتى لا يتصدّع فكان ولابد أن أن يكون له نظام ينتظم به ، فمن حكمة الله تعالى أن جعل الرجل هو القوّام المعلّم للمرأة والأسرة من بعده . فكانت هذه القوامة ضرورة لحماية هذا الصرح وهذاالكيان ، وهي قوامة للبناء لا للعناء .. وغايتها هو رعاية هذه المملكة ووقايتها مما قد يكون مهدّداً لها بالفشل أو الانهيار !
رابعاً : للرجل القوامة وعلى المرأة الطاعة . فإن من لوازم القوامة أن الطاعة تكون من البعض للكل ؛ فإن الله خلق الأنثى من الرجل فهي بعض منه . قال ابن عباس رضي الله عنهما : الرجال قوّامون على النساء يعني : أمراء ، عليها أن تطيعه فيما أمرها به من طاعته . وللقوامة أدابها - ليس هنا مجال ذكرها - إذ المهم أن اشير ها هنا على أن دور المرأة في علاقتها مع زوجها ينطلق من ها هنا ( من الطاعة ) . . ولمّا كان أمر الطاعة أمر معلوم دلالته نقلاً وعقلاً .. فإني سأتجاوز ذلك إلى الإشارة إلى ثمار هذه الطاعة وفوائدها ، فمن ذلك :
1 - طاعة المرأة لزوجها أمارة صلاحها . فإن الله قد وصف الصالحات بقوله : " فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله " قال تعالى : {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً }النساء34 قال ابن عباس رضي الله عنهما : " قناتات " يعني مطيعات لأزواجهنّ . وتأملي - أختى - أن الله قال " قانتات " ولم يقل " طائعات " وذلك لأن القنوت هو شدّة الطاعة التي ليس معها معصية ، وهي طاعة فيها معنى السكون والاستقرار للأمر .. وليست هي طاعة القهر .. فإن المقهور لا يُقال له أنه ( قانت ) لمن قهره ! مما يدلّ على أنه ينبغي على الزوجة أن تطيع زوجها وهي راضية بأمره ، وعلى الزوج أن يأمرها بما يكون له فيها عون على أن تقبل أمره بسكون وحب واستقرار ..
2- طاعة المرأة لزوجها من أعظم أسباب دخولها إلى الجنة ، فقد جاء في الأثر عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا صلت المرأة خمسها و صامت شهرها و حصنت فرجها و أطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت " صححه الألباني في صحيح الجامع برقم 660
3 - طاعة المرأة لزوجها تغذية لأنوثتها . إذ ان التزام المرأة بالطاعة - وعدم انقلاب الأمر - يتحقّق به شعور المرأة بأنوثتها ، بعكس شعور المرأة التي يكون لها الأمر والنهي عند زوج لا يحرّك ساكناً مغلوب على أمره ! فكم من زوجة كان قدرها مع رجل ضعيف الشخصية ، ليس له شأن ولا أمر .. فتمنّت أن الأمر لم يكن كذلك !!
4 - أن في طاعة المرأة لزوجها امتثال لأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ، وهذا الامتثال صورة من صور تعظيم هذه المرأة لهذه العلاقة التي عظّمها الله تعالى .
5 - طاعة المرأة لزوجها تعدل الحج والجهاد في سبيل الله . فعن أسماء بنت يزيد الأنصارية - من بني عبد الأشهل - أنها أتت النبي صلى الله عليه و سلم و هو بين أصحابه فقالت : بأبي أنت و أمي إني وافدة النساء إليك و أعلم نفسي لك الفداء ، أما إنه ما من امرأة كائنة في شرق و لا غرب سمعت بمخرجي هذا أو لم تسمع إلا و هي على مثل رأى . إن الله بعثك بالحق إلى الرجال و النساء فآمنا بك وبإلاهك الذي أرسلك ، و إنّا معشر النساء محصورات مقصورات قواعد بيوتكم و مقضى شهواتكم و حاملات أولادكم ، وإنكم معاشر الرجال فضلتم علينا بالجمعة و الجماعات و عيادة المرضى و شهود الجنائز و الحج بعد الحج و أفضل من ذلك الجهاد في سبيل الله . وإن الرجل منكم إذا أخرج حاجا أو معتمرا و مرابطا حفظنا لكم أموالكم و غزلنا لكم أثوابا و ربينا لكم أولادكم فما نشارككم في الأجر يا رسول الله ؟ فالتفت النبي صلى الله عليه و سلم إلى أصحابه بوجهه كله ثم قال : " هل سمعتم مقالة امرأة قط أحسن من مسألتها في أمر دينها من هذه ؟ " فقالوا : يا رسول الله ما ظننا أن المرأة تهتدي ألى مثل هذا! فالتفت النبي صلى الله عليه و سلم إليها ثم قال لها : " انصرفي أيتها المرأة و أعلمي من خلفك من النساء أن حسن تبعل إحداكن لزوجها و طلبها مرضاته و اتباعها موافقته تعدل ذلك كله " . فأدبرت المرأة و هي تهلل و تكبر استبشارا . . فتأملي كيف أن طاعة الزوج وحسن التبعّل له عدلت هذه الأعمال العظيمة في الفضل ، وليس ذلك إلاّ للمطيعات أزواجهنّ !
6 - وفي الطاعة خروج من تبعة المعصية ! فقد جاء في بعض الاثار عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة : إمام قوم وهم له كارهون وامرأة باتت وزوجها عليها غضبان وأخوان متصارمان " .. فكم في الطاعة من نعيم حتى مع المشقة !
أسأل الله أن يوفق نساء المسلمين للفوز بجنة النعيم وأن يجعلهن هاديات مهديات وأن يصرف عنهن شياطين الأنس من دعاة وداعيات ( تدمير ) المرأة وإفسادها أسأل الله أن يجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه .. كما أرجوه سبحانه أن يجعل عملنا خالصاً لوجهه الكريم وأن يوفقنا للعمل الصالح الرشيد وأن يجعلنا ممن يذب عن أخيه في الغيب .. اللهم آمين .. والله تعالى أعلم وأجل وله الحمد من قبل ومن بعد فإن أحسنا فمن الله وحده لا شريك له وإن أسأنا فمن أنفسنا والشيطان .. اللهم أصلح نياتنا وذرياتنا واجعلنا ممن يحسنون الظن بك وبالمؤمنين .. اللهم اجعل عملنا خالصاً لوجهك الكريم وارزقنا العلم النافع والعمل الصالح اللهم توفنا غير مفتونين وأنت راض عنا ..
[/color]
اللهم آمين منقول باضافة | |
|
جويرية مــشــرف الترغيب والترهيب
عدد الرسائل : 146 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 07/08/2008
| موضوع: رد: كرامتي . . أم طاعتي لزوجي ؟! الأربعاء سبتمبر 24, 2008 1:47 pm | |
| السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بااارك الله فى حضرتك بس تصدقى حلو قوى موضوع الكرامة ده هو يعنى لازم يتفرض عليا كل حاجة ليه مش نتفاهم ويبقى بمزاجى بس معلش بردوا يااحمد فى انواع من الرجاله حتى لو غلط مش بيعترف بغلطوا خااالص وعامل نفسه صح فيها ايه لو انه غلطان مرة واعتذر عيب يعنى ولاحرام طبعااااااااا بحلم هههههههه | |
|
ام احمد رئيس مجلس الإدارة
عدد الرسائل : 1822 العمر : 49 أوسمة : تاريخ التسجيل : 05/06/2008
| موضوع: رد: كرامتي . . أم طاعتي لزوجي ؟! الخميس سبتمبر 25, 2008 9:17 am | |
| | |
|