منتدى الفَوزُ العَظِيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفَوزُ العَظِيم

الفوز العظيم .. منتدى يأخذك إلى الجنة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
4mmmm
عـــضــــو ممـــيز
عـــضــــو ممـــيز
4mmmm


عدد الرسائل : 21
أوسمة : (لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..) 1
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

(لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..) Empty
مُساهمةموضوع: (لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..)   (لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..) Emptyالجمعة يونيو 13, 2008 1:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اعوذ بالله من شر كل جاهل وكافر وحاقد وحاسد وفاسد


تعالى الله عن الشبيه والمثيل


ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا


(لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..)
(لا مبدل لكلماته ) تناقض قوله (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها )
(إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) تناقض قوله ( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب


الجواب



الصورة الأولى للتناقض الموهوم بين آية يونس: (لا تبديل لكلمات الله) وآية النحل (وإذا بدلنا آية مكان آية..) لا وجود لها إلا فى أوهامهم ويبدو أنهم يجهلون معنى التناقض تمامًا. فالتناقض من أحكام العقل ، ويكون بين أمرين كليين لا يجتمعان أبداً فى الوجود فى محل واحد ، ولا يرتفعان أبداً عن ذلك المحل ، بل لا بد من وجود أحدهما وانتفاء الآخر ، مثل الموت والحياة. فالإنسان يكون إما حيًّا وإما ميتا ولا يرتفعان عنه فى وقت واحد ، ومحال أن يكون حيًّا و ميتاً فى آن واحد ؛ لأن النقيضين لا يجتمعان فى محل واحد.



ومحال أن يكون إنسان ما لا حى ولا ميت فى آن واحد وليس فى القرآن كله صورة ما من صور التناقض العقلى إلا ما يدعيه الجهلاء أو المعاندون. والعثور على التناقض بين الآيتين المشار إليهما محال محال ؛ لأن قوله تعالى فى سورة يونس (لا تبديل لكلمات الله) معناه لا تبديل لقضاء الله الذى يقضيه فى شئون الكائنات ، ويتسع معنى التبديل هنا ليشمل سنن الله وقوانينه الكونية. ومنها القوانين الكيميائية ، والفيزيائية وما ينتج عنها من تفاعلات بين عناصرالموجودات ،أو تغييرات تطرأ عليها. كتسخين الحديد أو المعادن وتمددها بالحرارة ، وتجمدها وانكماشها بالبرودة. هذه هى كلمات الله عزّ وجلّ.



وقد عبر عنها القرآن فى مواضع أخرى ب.. السنن وهى القوانين التى تخضع لها جميع الكائنات ، الإنسان والحيوان والنبات والجمادات. إن كل شئ فى الوجود ، يجرى ويتفاعل وفق السنن الإلهية أو كلماته الكلية ، التى ليس فى مقدور قوة فى الوجود أن تغيرها أو تعطل مفعولها فى الكون.
ذلك هو المقصود به ب " كلمات الله " ، التى لا نجد لها تبديلاً ، ولا نجد لها تحويلاً.

ومن هذه الكلمات أو القوانين والسنن الإلهية النافذة طوعاً أو كرهاً قوله تعالى: ( كل نفس ذائقة الموت ) . فهل فى مقدور أحد مهما كان أن يعطل هذه السنة الإلهية فيوقف " سيف المنايا " ويهب كل الأحياء خلوداً فى هذه الحياة الدنيا ؟

فكلمات الله إذن هى عبارة عن قضائه فى الكائنات وقوانينه المطردة فى الموجودات وسننه النافذة فى المخلوقات.

ولا تناقض فى العقل ولا فى النقل ولا فى الواقع المحسوس بين مدلول آية: (لا تبديل لكلمات الله) وآية: (وإذا بدلنا آية مكان آية..).

لأن معنى هذه الآية: إذا رفعنا آية ، أى وقفنا الحكم بها ، ووضعنا آية مكانها ، أى وضعنا الحكم بمضمونها مكان الحكم بمضون الأولى. قال جهلة المشركين: إنما أنت مفتِرٍ .






فلكل من الآيتين معنى فى محل غير معنى ومحل الأخرى.

فالآية فى سورة يونس (لا تبديل لكلمات الله) والآية فى سورة النحل: (وإذا بدلنا آية مكان آية..) لكل منهما مقام خاص ، ولكن هؤلاء الحقدة جعلوا الكلمات بمعنى الآيات ، أو جعلوا الآيات بمعنى الكلمات زوراً وبهتاناً ، ليوهموا الناس أن فى القرآن تناقضاً. وهيهات هيهات لما يتوهمون.

أما الآيتان (لا مبدل لكلماته) و(ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها) وقد تقدم ذكرهما فى الجدول السابق.

هاتان الآيتان بريئتان من التناقض براءة قرص الشمس من اللون الأسود :

فآية الكهف (لا مبدل لكلماته) معناها لا مغير لسننه وقوانينه فى الكائنات. وهذا هو ما عليه المحققون من أهل العلم ويؤيده الواقع المحسوس والعلم المدروس.

وحتى لو كان المراد من " كلماتـه " آياته المنـزلة فى الكتاب العـزيز " القرآن " فإنه ـ كذلك ـ لا مبدل لها من الخلق فهى باقية محفوظة كما أنزلها الله عز وجل ، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .

أما آية البقرة: (ما ننسخ من آية ) فالمراد من الآية فيها المعجزة ، التى يجريها الله على أيدى رسله. ونسخها رفعها بعد وقوعها. وليس المراد الآية من القرآن ، وهذا ما عليه المحققون من أهل التأويل. بدليل قوله تعالى فى نفس الآية: (ألم تعلم أن الله على كل شىء قدير ).

ويكون الله عز وجل قد أخبر عباده عن تأييده رسله بالمعجزات وتتابع تلك المعجزات ؛ لأنها من صنع الله ، والله على كل شىء قدير.

فالآيتان ـ كما ترى ـ لكل منهما مقام خاص بها ، وليس بينهما أدنى تعارض ، فضلاً عن أن يكون بينهما تناقض.

أما الآيتان الأخيرتان الواردتان فى الجدول ، وهما آية الحجر: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) وآية الرعد: (يمحو الله ما يشاء ويثبت) فلا تعارض بينهما كذلك ؛ لأن الآية الأولى إخبار من الله بأنه حافظ للقرآن من التبديل والتحريف والتغيير ، ومن كل آفات الضياع وقد صدق إخباره تعالى ، فظل القرآن محفوظاً من كل ما يمسه مما مس كتب الرسل السابقين عليه فى الوجود الزمنى ، ومن أشهرها التوراة وملحقاتها. والإنجيل الذى أنزله الله على عيسى عليه السلام.

أما الآية الثانية: (يمحو الله ما يشاء ويثبت) فهى إخبار من الله بأنه هو وحده المتصرف فى شئون العباد دون أن يحد من تصرفه أحد. فإرادته ماضية ، وقضاؤه نافذ ، يحيى ويميت ، يغنى ويفقر ، يُصحُّ ويُمْرِضُ ، يُسْعِد ويُشْقِى ، يعطى ويمنع ، لا راد لقضائه ، ولا معقب على حكمه (لا يُسأل عما يفعل وهم يُسـألون ) . فأين التناقـض المزعوم بين هاتين الآيتين يا ترى ؟ التناقض كان سيكون لو ألغت آية معنى الأخرى. أما ومعنى الآيتين كل منهما يسير فى طريقٍ متوازٍ غير طريق الأخرى ، فإن القول بوجود تناقض بينهما ضرب من الخبل والهذيان المحموم ، ولكن ماذا نقول حينما يتكلم الحقد والحسد ، ويتوارى العقل وراء دياجير الجهالة الحاقدة ؟ نكتفى بهذا الرد الموجز المفحم ، على ما ورد فى الجدول المتقدم ذكره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام احمد
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
ام احمد


عدد الرسائل : 1822
العمر : 49
أوسمة : (لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..) W1
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

(لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..)   (لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..) Emptyالجمعة يونيو 13, 2008 3:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بجد جزاك الله خيراااا


مواضيعك كلها مفيده وجميله


بارك الله فيك


وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfwz.yoo7.com/
الفتى المسلم
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
الفتى المسلم


عدد الرسائل : 252
العمر : 36
أوسمة : (لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..) 3547_1180476192
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

(لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..)   (لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..) Emptyالجمعة يونيو 13, 2008 4:36 pm

جزاك الله خيرا وهداك لما فيه نصر الإسلام وكتم أفواه كاذبه فعلا ردود رائعة ومفيدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfwz.yoo7.com
الحاجه
وسام عضو مبدع جدا
وسام عضو مبدع جدا
الحاجه


عدد الرسائل : 1939
العمر : 58
أوسمة : (لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..) Vbfs2
تاريخ التسجيل : 12/06/2008

(لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..)   (لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..) Emptyالسبت يوليو 05, 2008 6:42 am


<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td align=left colSpan=2>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام على اشرف خلق الله
سيدنا محمد رسول الله
جزاك الله الخير كله
وجعله الله فى ميزان حسناتك
وثقل به الموازين
ارحمنا يا الله</TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(لا تبديل لكلمات الله ) تناقض قوله (وإذا بدلنا آية مكان آية..)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من الإعجاز العلمى فى قوله تعالى (إن الله لا يستحيى أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها)
» لا تناقض في إخبار الرب عن خلق الإنسان مرة من طين وأخرى من ماء وتارة من نطفة
» شبهة لغوية حول قوله تعالى: { إن الذين آمنوا ...والصابئون }
» جواب شبهة حول قوله تعالى (فوجدها تغرب في عين حمئة)
» داعيةٌ في كلِّ مكان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفَوزُ العَظِيم :: نُصرَة الإسلام :: الحوار الإسلامى المسيحى والتعريف بالإسلام والدعوة إليه-
انتقل الى: