قــصـــــــة
***
كان رجل بالبادية قد اتخذ مسجدًا فى قبلته سبعة أحجار ، كان إذا أقضى صلاته قال : يا أحجار أشهدكم أن لا إله إلا الله . قال فمرض فعرج بروحه. فرأى فى منامه أنه أمر به إلى النار . فرأى حجرًا من تلك الأحجار فعظم فسد عند بابًا من أبواب جهنم ، ثم أتى إلى الباب الآخرة وإذا حجر من تلك ا لأحجار قد عظم فسد عند بابًا من أبواب جهنم حتى سدت عنه بقية الأحجار أبواب جهنم .
القلــــب السلــيــم
***
وسلامة القلب بخمسة أشياء : شرك يناقض التوحيد - بدعة تخالف السنة - شهوة تخالف الأمر - غفلة تناقض الذكر - هوى يناقض الإخلاص
ابحــث عــن الأحســـن
***
بينما كان نبيى الله عيسى [عليه السلام ] يسير مع أصحابه يوماً إذا بهم يتأفقون من كلب ميت ويقولون : ما أنتن ريحة ! ولكنه نظر الى الكلب وقال : "أبيض أسنانه " فنظر إلى أجمل ما فيه وهم نظروا إلى أسوأ ما فيه. .
وصــــــية
***
أوصى أبو مسلم الخولانى رجلاً فقال: اذكر الله تعالى تحت كل شجرة ومدرة. فقال زدنى . فقال : اذكر الله تعالى حتى يحسبك الناس من ذكر الله تعالى مجنوناً . وكان أبو مسلم يكثر ذكر الله تعالى فرآه رجل وهو يذكر الله تعـالى فقال : أما مجنون صاحبكم هذا ؟ فسمعه أبو مسلم فقال : ليس هذا بالجنون يا ابن أخى ،ولكن هذا هو الجنون .
مـــوقــف مشــــــهـود
***
قال الحسن : إذا كان يوم القيامة نادى مناد : سيعلم الجميع من أولى بالكرم أين الذين كانت ( تتجافى جنوبهم عند المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون ) ؟ قال : فيقومون فيتخطون رقاب الناس .قال : ثم ينادى مناد:سيعلم الجميع من أولى باًلكرم .أين الذين كانت ( لاتلهيهم تجارة ولابيع عن الذكر ) ؟ قال فيقمون فيتخطون رقاب الناس . قال ثم ينادى مناد:وسيعلم أهل الجمع من أولى بالكرم .أين الحامدون لله على كل حال؟ قال : فيقمون وهم كثير.ثم يكون التنعيم والحساب فيما بقى.
الحســـنـة
***
قال ابن عباس : إن للحسنة ضياء فى الوجه ،ونوراً فى القلب ، وقوة فى البدن ، وسعة فى الرزق و محبة فى قلوب الخلق
كــثــــرات الــذكــر
***
قال عبيد ابن عمير : إن أعظمكم هذه الليل أن تكابدوه ، وبخلتم على المال أن تنفقوه وجبنتم عن العدوان تقاتلوه . فأكثروا من ذكر الله عز وجل
نـفــحــــات
***
قيل لعلى بن أبى طالب : صف لنا الدنيا فقال : " ما أصف من دار أولها عــناء وآخـرها فناء . فى حلالها حساب ، وفى حرامها عقاب . من صح فيها أمن ، ومن مرض فيها ندم ،و من استغنى فيها فتن ، ومن افتقر فيها حزن .
حـقـيـقــة التــوبــة
***
سئل الجنيد عن حقيقة التوبة فقال: أن تنصب ذنبك بين عينك حتى يأتيك الموت ، ولكن الفتى السائل اعترض عليه بأن التوبة : أن تنسى ذنبك ، فأقره الامام الجنيد فلما سئل فى ذلك: إذا كنت معه فى الحال ثم نقلنى من حال الجفا إلى حال الوفا فذكرى للجفا فى حال الوفا جفا.
الأنفـــاس الطيــــبة
***
السنة شجرة ، والشهور فروعها والأيام أغصانه ،والساعات أوراقها،والأنفاس ثمراتها فمن كانت أنفاسه فى طاعة فثمرة شجرته طيبة ،ومن كانت أنفاسه فى معصية فثمرته حنظل.
أثـــــر الذ نــوب
***
سأل رجل الحسن :" يا أباسعيد ، إنى أبيت معافى ، وأحب قيام الليل ، وأعد طهورى ،فما بالى لا أقوم (!) فقال ذنوبك قيدتك
الاصــــدقـــاء
***
أحدهم مثل الغذاء لايستغنى عنه والأخر مثله مثل الدواء يحتاج اليه فى وقت دون وقت .والثالث مثله مثل الداء لا يحتاج اليه قط ولكن العبد قد يبتلى به وهو الذى لا أنس ولانفع .
الــمــــــال
***
الأموال ستة : مال اكتسب بطاعة الله وأنفق فى طاعة الله ومال اكتسب بمباح وأنفق فى شهوة مباحة ومال اكتسب بحق وأنفق فى باطل ومال اكتسب بشبهة ،ومال اكتسب بحرام وأخرج فى حرام.
هــجــر القــرآن
***
كان بعض السلف يكثر تلاوة القرآن ثم أنشعل عنه بغيره فرأى فى المنام من يهتف به
إن كنت تزعم حبى فلم جفوت كتـابى
أما تأملت مافيــــه من لطيف عتابـى
حـــــق الــلـــــــه
***
أن يطاع فلا يعصى ، وأن يذكر فلا ينسا ،وأن يشكر فلا يكفر ،ويجاهد فى سبيله ولايخاف فيه لومة لائم
النـــــــــعــــــــــم
***
دخل أعربى على هارون الرشيد فقال : يا أمير أمؤمنين ثبت الله عليك النعم التى أنت فيها بإدمة شكرها،وحقق لك النعم التى ترجوها بحسن الظن به وداوم طاعته ،وعرفك النعم التى أن فيها ولا تعرفه لتشكرها.
لابـــد منـــها
***
أربعة لابد منها للمؤمن : رقة القلب وصفاء النفس ودمع العين وعلو الهمة
الــــــلــــــــــــــه
***
اجتمعـت له صفات الكمال ونعوت الجلال ، منزه عن المثال برىء من النقائص والعيوب ، له كل اسم حسن وكل وصف كمال ،فعال لما يريد فوق كل شىء ومع كل شىء وقادر على كل شىء ومقيم لكل شىء،آمرناه متكلم بكلماته الدينية والكونية ، أكبر من كل شىء وأجمل من كل شىء ،أرحم الراحمين وأقدار القادرين وأحكم الحاكمين .أنزل القرآن لتعرف عباده به وبصراطه الموصل إليه وبحال السالكين بعد الوصول إليه .
يـــا طـــــالـــب الجــنـــــة
***
كلما صنعت سيئاً فى الدنيا فستأخذه فى الآحرة ،وكلما نقص من دنياك شىء جعل زيادة فى آخرتك ، وكلما نالك هم أو حزن أو غم جعل فى أفراح آخرتك
أكــل اليــــوم
***
سئل سهل التسترى : الرجل يأكل فى اليوم أكلة ،قال : أكل الصديقين ، قيل له : فأكلتين قال : أكل المؤمنين ،قيل له : فثلاث أكلات فقال:قل لأهله يبنوا له معلفا.
قـــالوا
***
قال أحد الحكماء : أول العلم الصمت ، والثانى الاستماع ، والثالث الحفظ ، والرابع العمل به ، والخامس نشره
عـــــشـــــرة
***
عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها : علم لايعمل به ، وعمل لاأخلاص فيه ،ومال لار ينتفع به ، وقلب فارغ من محبة الله والتوق إلى لقائه ،ومحبة لله لا تفيد برضاه وامتثال أومره،وبرن معطل من طاعته ،ووقت معطل عن أغتام بر وقربة ،وفكر يجول فيما لاينفع ،وخدمة من لا تقربك خدمة من الله ،والخوف والرجاء ممن ناصيتن بيدا الله
اطــلــب قلــبــك
***
قال أحد الصالحين : اطلب قلبك فى ثلاثة مواطن : عند سماع القرآن ، وفى مجالس الذكر ، وفى أوقات الخلوة ، فإن لم تجده فى هذه المواطن فسل الله أن يمن عليك بقلب فإنه لا قلب لك .
الكـــــريــم واللئــــيم
***
قال أحد الصالحين :" ما شتمت أحد قط لأنه أن شتمنى كريم فإنا أحق من غفرها له ، وإن شتمنى لئيم فلا أجعل عرض له غرضا
ثــلاثــــــة للـعــلــــــم
***
يقول عمر بن الخطاب (رضى الله عنه):لاتتعلم العلم لثلاثة وتتركه لثلاثة،لاتتعلم العلم لتجارة به ، ولا متباهى به ،ولا لتمارى ولاتتركه حياء من طلبه،ولا زهادة فيه ،ولا رضا بالجهل منه .
لقـــائـــل
***
الناس عند القول أربعة : قائل يقول ولا يقال معه ،وقائل لا تأخذ منه منفعة ،وقائل لاتحب أن تسمعه ،وقائل لا تستحى أن تصفعه
الـــتـــزام الصــــمــــت
***
إذا جالست الجهال فانصت ، وإذا جلست العلماء فأنصت ،فإنك إذا أنصت للجهال أزدات حلماً،واذا انصت للعلماء ازدات علماً
وصيـــــــــــــة
أوصى رجل ابنته فقال :"إياك والغيرة فإنها مفتاح الطلاقه ، وعليك بالزينة وأزين الزينة الكحل، وعليك بالطيب وأطيب الطيب إسباغ الوضوء "
أهـــل الالــــفة
***
إن أخاك الحق من كان معك ومن يضر نفسه لينفعك ، وإن أخاك الصدق لم يخدعك ،واذا رآك طالباً سعى معك وإذا رأى ريب الزمان صد عنك ،شتت شمل نفسه ليجمعك .
أفــضــل الـــبر
***
إن أفضل البر ثلاثة : الصدق فى الغضب ، والجود فى العثرة ، والعفو عند المقدر’
حـــكيــــم وصــبـــى
***
رأى أحد الحكماء غلاماً يصلى الفجر فأراد أن يعرف ما إذا كان يصلى الفجر عادة أم عبادة .
فقال الحكيم : يا بنى ،ايهما أفضل عندك المال ام العقل ؟
فقال الصبى : العقل .
فقال الحكيم : لم .
الصبى : لأنه العقل يأتى بالمال ،والمال يذهب العقل .
الحكيم : المال أم العدل ؟
الصبى : العدل .
الحكيم : لم .
الصبى : لأنه المال يحمى صاحبه من الظلم فى غياب العدل فيكون غاية ،فإذا اوجد العدل كان المال وسيلة غاية .
الحكيم : المال أم الملك ؟
الصبى :المال .
الحكيم : لم ؟
الصبى : لأنه المال سيكون وسيلتى لملك القلوب إذا اصرفته فى الخير وملك القلوب أعظم ن أما الملك الدنيوى فإنه يطغينى فإظلم فإفقد ملك القلوب فيتمنى الناس زوالى .
الحكيم : المال والملك أم العلم ؟
الصبى : العلم .
الحكيم : لم .
الصبى : لأنى بالعلم ابلغ مرتين تفوق مرتبه المال والملك . الم تسمع عن قصة عبد الله بن المبارك وزوجة الرشيد عندما رأت الناس يلتفون حوله ويقبلون يديه وقـد خرجوا لاستقباله دون مناد يخبرهم بحضوره ،وقارنت بين هذا الاستقبال لعالم ،وبين جمع الناس بالعسكر باستقــبال الرشيد فصاحت - دون ولى هذا والله هو الملك لاملك الرشيد الحكيم : يا بنى ، المال أم إلاخوان ؟
الصبى : الاخوان .
الحكيم : ولم .
الصبى : بالمال وحده - لا أستطيع البلوغ إلى كل ماأريد ،لكن بالأخوان أبلغ ما أريد.
الحكيم : المال أم العافبة ؟
الصبى : العافية .
الحكيم : لم .
الصيى : لأنه العافية تأتى بالمال ولايستطيع المال وحده - أن يأتى بالعلفية .
الحكيم : أنا أم أنت ؟!
الصبى : أنت وأنا فأنت النهر الذى يفيض بالحكمة والعلم ونحن الزرع الذى نسقى منه.
الحكيم : لقد أثلجت صدرى يا بنى ، بارك الله فيك . قم فى حفظ الله .
العشـــرة الطيبــــة
***
قال العنابى : عشيرتك من أحسن عشيرتك وابن عمك من عمك خيره ، وقربتك من قرب منك نفعه ، وأحب الناس إليك أخفهما ثقلآً عليك
ثــــمــانـــية
***
سئل الإمام الشافعى عن واجب وأوجب وعجيب وأعجب وصعب وأصعب و قريب ,أقرب ، فقال (رضى الله عنه) : من واجب الناس أن يتوبه وإنما ترك المعاصى أوجب ، والدهر فى صرفه عجيب وأنما عقله الناس عن الله أعجب والصبر فى النائبات صعب إنما ضياع الأجر أصعب وكل ما ترتجيه قريب وانما الموت دوان ذلك أقرب .
كــلام الــلــه
***
عن الامام احمد بن حنبل (رحمه الله ) قال : رأيت الله (عز وجل) فى المنام فقلت : يارب،ما افضل ما يتقرب به المتقربون اليك ؟قال الله (عز وجل ) :بكلامى ياأحمد . قلت يارب ، بفهم أو بغير فهم .قال : بفهم وبغير فهم.
لــيــن الكـــلام
***
دخل رجل على المأمون الخليفة العباس يأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر فأغلظ له فى القول وكان المأمون ذا فقه فقال له : ياهذا ، ارفق فإنه الله بعث من هو خير منك إلى فرعون وهو شر منى وأوصاهما :" اذهبا إلى فرعون إنه طغى فقول له قولاً لينا لعله يتذاكر أو يخشىً .
الصــبر علــى الحـــلال
***
دخل الإمام على العرق وترك دابته خارج المسجد مع رجل ،وخرج الإمام مع رفيقه الذى جاء إليه وأخرج درهمين ليعطيهما للرجل المنتظر مع الدابة فلم يجده ولم يجد اللجام على الدابة فقد سرق الرجل وانصرف وذهب الإمام إلى السوق ليشترى لجاماً بدلأ منها فوجد لجامه فى السوق واشتراه بنـفس الدرهمين التى أراد أن يعطيها للرجل وقال : أن الرجل لايحرم الرزق الحلال وقلة الصبر "
الأخـــذ بالأســـباب
***
اشتكى موسى(عليه السلام) من وجع فى درسه فدعا ربه فأمره أن يذهب لمكان كذا ويأخذ من عشب ففعل فشفيا بإذن الله ،فتكرر ألالم واستحيا موسا أن يسأل ربه فذهب وأخذ من نفس العشب فلم ينفعه فلما دعا ربه قال الله له : يا موسى فى المرة الاولى دعوتنىفجعلت العشب سببا فى شفائك ،وفى الثانية لم تدعنى فتركتك والعشب.
أربـــــع أمـــان مــن أربــع
***
حسبى الله ونعم الوكيل أمان من الشيطان .
لا إله إلا أنت ربى سبحانك أنى كنت من الظالمين أمان من الغم .
ما شاء الله لا قوة إلا بالله أمان من الحسد .
وأفوض أمرى إلى الله إن الله بصير بالعباد ، أمان من مكر الناس .
أقسـام الدنيــا
***
الدنيا مقسومة على خمسة وعشرين قسماً :
خمسة بالقضاء والقدر وهى : الرزق والولد والاهل والسلطان والعمر.
وخمسة بالاجتهاد وهى الجنة والنار والعفة والفروسية والكتابة .
وخمسة بالعادة وهى الأكل والنوم والمشى والنكاح والتغوط .
وخمسة بالجوهر وهى الزهد والزكاة والبذل والجمال والهيبة .
وخمسة بالوراثة وهى الخير والتواصل والسخاء و الصدق والأمانة .
وجدنا الخير كل الخير فى مخالفة النفس .
الشجاعة صبر ساعة .
إذا ما زدت شيئًا على الدنيا فأنت زائد على الدنيا .
أهم شىء فى الحياة أن تجعل أهم شىء هو أهم شىء فى حياتك .
للحسنة أخوات وللسيئة أخوات .
الحق يقبل من كل من تكلم به .
مضى عهد النوم يا خديجة .
ليس العبرة بمن سبق ولكن العبرة بمن صدق .
ومن