المد العارض للسكون : إما إذا كان السكون عارضاً يعني يكون الحرف أصلا متحرك ولكن طرأ عليه السكون وعرض من أجل الوقف مثلا مثل " نستعين " تقف النون مضمومة نقف عليها بالسكون فتقول " نستعين " فهذا السكون الذي فوق النون أتى من أجل الوقف الذي نطقنا به علي النون أتى من أجل الوقف لأننا لو وصلنا نستعين بما بعدها لزال السكون وقلنا "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ. اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ " وضممنا النون إما في حالة الوقف أما في حالة الوقف فأننا نسكن النون من أجل الوقف فهذا السكون عارض ولهذا يسمي هذا المد بالمد العارض للسكون والمد العارض للسكون فيه بالنسبة بمقدار ثلاث أوجه القصر حركتين أو التوسط أربع حركات أو المد الطويل ست حركات فمن الممكن أن تقول "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِين" حركتين "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِين" أربع حركات في التوسط "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِين" ست حركات المعبر عنها بالمد الطويل هذا بالنسبة للمد وقد عرفنا أنواعه إذا كان السكون لازم أو إذا كان عارضاً وعرفنا المقدار المد في كل منها أما الحرف اللين إذا أتى بعده همز أو أتى بعده غير همز بالنسبة لرواية حفص فالمد فيه عند الوقف يأخذ حكم المد العارض للسكون أي فيه ثلاث أوجه القصر حركتين والتوسط أربع حركات المد الطويل ست حركات أما إذا وصلناه فلا مد فيه مطلقاً
المد البدل و المد الطبيعى : كذلكم أنبه لأنني تكلمت عن الهمز إذا أتى بعد حرف المد أما إذا كان الهمز قبل حرف المد مثل "آمنوا "همزه وبعدها ألف إذاً كانت الهمز أولاً وحرف المد ثانياً وهذا ما يسمى بمد البدل لأن "ءامنوا " أصلها "ءمنوا" فبدلت الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة ما قبلها فصارت "ءامنوا" هذا النوع هو مد البدل ليس فيه لحفص إلا حركتين فقط مثل المد الطبيعي والمد الطبيعي هو الذي لا يأتي بعد حرف المد لا همز ولا سكون يعني أن حرف المد أذا لم يأتي بعده همز ولا سكون فإننا نثبته فقط من غير زيادة عليه مثلًا حينما نقرأ قوله تعالى " آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ " صدق الله العظيم -نجد "آمَنَ" مد بدل لأن الهمز أتى قبل حرف المد وعرفنا بأن مد البدل لا زيادة فيه عند حفص بل يمد مثل المد الطبيعي حركتين فقد "آمَنَ الرَّسُولُ" كذلك الرسول إذا وصلتها بما بعدها فهو مد طبيعي "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ" قلت الرسول بما ولم أقل "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه" لم أمد بل قلت "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه "... وهكذا لأنه لم يأتي بعد حرف المد لا همز ولا سكون فيكون المد مد طبيعي وسمى بالمد الطبيعي لأن صاحب الطبيعية السليمة لا ينقصه عن حده ولا يزيد على مقداره فإذا ما زاد إنسان في المد الطبيعي عن حركتين أقول له إن طبيعتك ليست بسليمة لآن صاحب الطبيعية السليمة لا يزيد على مقدار المد الطبيعي لا يزيد عن حركتين ولا ينقص عنهما يعني يثبت حرف المد من غير زيادة عليه والمؤمنون إذا وقفت عند والمؤمنون هذا مد عارض للسكون وعرفنا بأن المد العارض للسكون فيه ثلاث أوجه القصر حركتين التوسط أربع حركات والمد الطويل ستة حركات "كل آمن" طبيعيا مد بدل كمثل " آمن الرسول " مثل التي سبق حركتين عند حفص بالله طبعا مد طبيعي لأنه بالله بعد حرف المد الذي بعد اللام هاء مكسورة ليست ساكنة فمعنى هذا أن المد هنا مد طبيعي فنقول " كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ " لا أقول "كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله " لا أزيد على حرف المد في لفظ الجلالة لأن المد هنا طبيعي آتيت حرف المد فقط "كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله" وهكذا وملائكته طبعا أتي الهمز بعد حرف المد في كلمة واحدة طبعاً عرفنا بأن هذا النوع يسمى بالمد المتصل ويمد أربع حركات أو خمس حركات فنقول وملائكته وكتبه ورسله وهكذا وعلى هذا نقيس بقية الأمثلة التي تصادفنا أثناء القراءة بالنسبة لهذا المد في هذه العجلة الوجيزة نكتفي بهذا القدر
الترقيق و التفخيم : ونتكلم عن النوع الثالث الذي يكثر دورانه في أثناء القراءة وهو ترقيق بعض الحروف وتفخيم بعضها فنقول وبالله التوفيق إذا ما أردنا أن نعرف صفتين من صفات الحروف إلى أن نصل إلى باب الصفات فنعرف الصفات كلها ولكن يكفينا الآن أن نعرف صفتين اثنتين فقط من صفات الحروف لأن مدار ترقيق بعض الحروف وتفخيم بعض الحروف على معرفة هاتين الصفتين وهاتين الصفتين هما صفة الاستعلاء وصفة الأستفال والاستعلاء معناه لغة الارتفاع واصطلاحا ارتفاع اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وحروف الاستعلاء سبعة مجموعه في عبارة " خص ضغط قظ " وهي " الخاء - الصاد - الضاد-الغين - الطاء - القاف- الظاء" هذه الحروف من صفتها صفة الاستعلاء هذه الحروف كلها مستعلية إما صفة الأستفال فمعناه لغة الانخفاض واصطلاحا انخفاض اللسان أي انحطاطه من الحنك الأعلى إلى قاع الفم عند النطق بالحرف وحروف الأستفال هي ماعدا حروف الاستعلاء السابق ذكرها يعني ماعدا خص ضغط قظ من حروف الهجاء وهي حروف الأستفال لماذا تكلمنا عن هاتين الصفتين خاصة من بين سائر الصفات في هذا المقام أقول تكلمنا عنهما لأن الحروف المتصفة بصفة الاستعلاء وهي المجموعة في عبارة " خص ضغط قظ " كلها مفخمة تفخم حال النطق بها فمثلا الخاء نقول "إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " لا نقول خبير بالترقيق وإنما نقول خبير بتفخيم الخاء - الصاد " وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ " أو "ولمن صبر وغفر" بترقيق الصاد حتى تصير "سين " لا أقول "ولمن صبر" بترقيق الصاد أيضا حتى تسير "سين " والضاد مثل "ولا الضالين " ولا أقول "ولا الضالين" فأجعل الضاد دال - والغين " إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " غفور لا أقول غفور أفخم الغين ولا أنطقها مرققة والطاء "الطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ" لا أقول "الطيبات للطيبين والطيبون للطيبات "لا يصح هذا أن أرقق الطاء لان الطاء من صفاتها الاستعلاء وحروف الاستعلاء كلها مفخمة إما القاف فأنطق مثلا " قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا " لا أقول "قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا" أو "قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا" كما ينطق بعض الناس لابد أذن من تفخيم القاف وأما الظاء فأقول "وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ" لا أقول "وإن تظاهر عليه" سوف ارقق الظاء لا يصح هذا فحروف الاستعلاء كلها مفخمة فالخاء والضاد والقاف والطاء والصاد والعين ...كل هذه الحروف مفخمة ويقول الشيخ الشمس ابن الجذري وحرف الاستعلاء فخم أي لابد من تفخيم حروف الاستعلاء وأما حروف الأستفال فكلها مرققة ماعدا الراء واللام في بعض الحالات التي سنتكلم عليها إن شاء الله فحروف الأستفال مرققة قلت ماعدا الراء واللام فمثلا "قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا " الدال في قد حرف استفال فيرقق في النطق لا يفخم لا أقول "قد سمع" ولكن أقول قد سمع بترقيق الدال السين والميم والعين من حروف الأستفال فيجب ترقيقها فأقول " سمع" لا أقول "سمع" الواو واللام حروف الأستفال يرقق لا أقول التي وإنما أقول التي وبهذا تكون القراءة في غير تكلف وفي غير تعسف لأنني أتي بكل حرف علي الصفة التي هي من حقه وأتى بما يستحقه الحرف مما ينشأ عن هذه الصفة من ترقيق أو تفخيم فصفة الاستعلاء حق من حقوق الاستعلاء يحق عن هذه الصفة بأن يفخم قات ماعدا الراء واللام في بعض الحالات ستكلم أولا عن اللام فأقول بأن اللامان كلها مرققة إلا لام لفظ الجلالة إذا أتي قبلها فتح أو ضم "من الله " ومثل " عبد الله" فلابد من تفخيم اللام في لفظ الجلالة من الله لان قبلها فتح النون وذلك لابد من تفخيم اللام في عبد الله ولا أقول عبد الله ولا عبد الله لابد من تفخيم اللام إذا تفخيم إذا كان قبلها فتح أو ضم أما إذا كان قبلها كسر فترقق مثل "َلِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْض "لا أقول "لله" وإنما أقول" لله" إذا فاللامات مرة أخري اللامات كلها مرققة إلا اللام في لفظ الجلالة فإنها تفخم بعد فتح أو ضم وترقق بعد الكسر وفي هذا يقول الشيخ ابن الجذري وفخم اللام من اسم الله عن فتحاً أو ضماً كعبد الله هذا بالنسبة اللامات أما بالنسبة للراء فالراء لا تخلو من كونها ساكنة أو متحركة والراء المتحركة إما أن تكون مفتوحة أو مضمومة أو مكسورة فإن كانت مفتوحة أو مضمومة فخمت مطلقا مثل "إِنَّ رَبَّكُمُ اللّه" أفخم الراء لأنها مفتوحة فأقول "ربكم" لا أقول "ربكم" وكذلكم المضمومة لابد أيضا من تفخيمها مثل " تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا" والروح أنطقها بتفخيم الراء لا أقول "والروح فيها" وإنما لابد من تفخيم الراء لأنها مضمومة فالراء المفتوحة والراء المضمومة لابد من تفخيمهما أما الراء المكسورة فإنها ترقق مطلقاً لابد من ترقيق الراء المكسورة " وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ"
الحاجه وسام عضو مبدع جدا
عدد الرسائل : 1939 العمر : 58 أوسمة : تاريخ التسجيل : 12/06/2008
موضوع: رد: تكمله احكام التجويد والقراءه(4) الإثنين يونيو 23, 2008 5:15 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد رسول الله جزاك الله الخير كله وجعله الله فى ميزان حسناتك وثقل به الموازين ارحمنا يا الله
الظل ضابط المنتدى
عدد الرسائل : 373 أوسمة : تاريخ التسجيل : 02/06/2008
موضوع: الظل الثلاثاء يونيو 24, 2008 4:28 am
جزاكى الله خيرا على المرور الطيب
ام احمد رئيس مجلس الإدارة
عدد الرسائل : 1822 العمر : 49 أوسمة : تاريخ التسجيل : 05/06/2008
موضوع: رد: تكمله احكام التجويد والقراءه(4) الأربعاء يونيو 25, 2008 6:50 am
جزاك الله خيرا وجعلة فى ميزان حسناتك دمت بخير أخى الكريم
الظل ضابط المنتدى
عدد الرسائل : 373 أوسمة : تاريخ التسجيل : 02/06/2008
موضوع: الظل السبت يونيو 28, 2008 10:27 am
شكرا على المرور الطيب وجزاكى الله خيرا
الحاجه وسام عضو مبدع جدا
عدد الرسائل : 1939 العمر : 58 أوسمة : تاريخ التسجيل : 12/06/2008
موضوع: رد: تكمله احكام التجويد والقراءه(4) السبت يونيو 28, 2008 11:16 am
السلام عليم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا وجعله الله فى ميزان الحسنات وثقل به الموازين حقا الوضوع شيق وتقبلو مرورى