منتدى الفَوزُ العَظِيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفَوزُ العَظِيم

الفوز العظيم .. منتدى يأخذك إلى الجنة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل))))))

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الظل
ضابط المنتدى
ضابط المنتدى
الظل


عدد الرسائل : 373
أوسمة : احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل)))))) HdW28629
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل)))))) Empty
مُساهمةموضوع: احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل))))))   احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل)))))) Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2008 11:43 pm

احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل)))))) 436796e622
خيركم من تعلم القرأن و علمة
===============
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( خيركم من تعلم القرأن و علمه ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

فضل قرائة و تلاوة القرأن الكريم
=================
- عن أبي أمامة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول: “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه” رَوَاهُ مُسلِمٌ.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( خيركم من تعلم القرأن و علمه ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

تعليم احكام التجويد
===========
إخفاء الميم : إخفاء الميم الساكنة مع مراعاة الغنة ، ويحدث ذلك إذا التقت الميم الساكنة مع باء متحركة، ويسمى إخفاءاً شفوياً (لأن الميم والباء يخرجان من الشفتين عند النطق). حروف الإخفاء ( الباء فقط ) .



إدغام الميم : يتم إدغام الميم الساكنة إذا أتى بعدها ميم متحركة، بحيث تصيران ميماً واحدة مشددة، مع مراعاة الغنة، ويسمى إدغام متماثلين صغير. حروف الإدغام ( الميم فقط ) .



إدغام بغنة : هو إدغام النون الساكنة أو التنوين في الحرف الذي يليها مع حدوث غنة، وهذه الغنة تكون بمقدار حركتين، والغنة:هي صوت رخيم يخرج من الخيشوم ولا عمل للسان فيه. ( حروفه )
أربعة حروف مجموعة في كلمة (ينمو).



إدغام بغير غنة : هو إدخال النون الساكنة أو التنوين في الحرف الذي يليها دون غنة أو مد.


إظهار الميم : هو نطق الميم الساكنة ظاهرة من غير إخفاء أو غنة إذا أتى بعدها أي حرف ما عدا الميم والباء ويسمى (الإظهار الشفوي).



الإخفاء : في اللغة : الستر.
اصطلاحا : هو النطق بالنون الساكنة بين الإظهار والإدغام بلا تشديد، بحيث يختفي معظم لفظها ويظهر مكانها غنة كاملة.
حروف الإخفاء
يحدث الإخفاء إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين أحد حروف أوائل
كلمات هذين البيتين :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما
دم طيبا زد في تقي ضع ظالما.



الإدغام : في اللغة : إدخال شئ في شئ.
اصطلاحاً : هو إدخال النون الساكنة أو التنوين في أحد حروف الإدغام بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً (حيث ينطق الحرف الثاني مشددًا) وشرط ذلك أن تقع النون الساكنة أو التنوين في آخر كلمة، والحرف التالي في أول الكلمة التي بعدها مثل: (من يشاء- فمن يعمل)، أما إذا وقعت النون الساكنة قبل حرف من حروف الإدغام في كلمة واحدة فلا تدغم
بل يظهر هذا الحرف ويسمى (إظهاراً مطلقًا)، مثل بنيان-الدنيا- قنوان - صنوان).



الإظهار : في اللغة : هو البيان.
اصطلاحاً : هو إظهار النطق بالنون الساكنة أو التنوين من غير غنة وسمى إظهاراً حلقيا، لأن حروفه مخرجها من الحلق.



الإقلاب : في اللغة : هو تحويل الشيء عن وجهه، وقلب الشيء هو جعل أعلاه أسفله أو ظاهره باطنه.
اصطلاحاً : هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً خالصة مع مراعاة الغنة، وذلك إذا أتى بعدها حرف الباء.



الإبتداء و الإبتداء التام : ( الابتداء : هو الشروع بالقراءة، إما ابتداءً أو بعد السكوت في أثناء القراءة) , ( الابتداء التام : هو البدء بما ليس له علاقة بما قبله لفظاً أو معنى، وغالباً ما يكون بالمواضع الآتية:
( أ ) رؤوس الآيات.
(ب) أوائل السور.
(ج) الابتداء بيا النداء أو بالاستفهام أو بلام التوكيد أو بالشرط
وغيرها...
مثال :" هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض ...." )



الإبتداء الحسن الكافى : هو البدء بما له علاقة بما قبله في المعنى ولكن يجوز أن يُبْتَدَأَ به ولا يقبح.
مثال : " فلما جهزهم بجهازهم جعل السقاية في رحل أخيه ثم أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون ".
فكلمة (ثم) لها علاقة في المعنى بما قبلها ولا يقبح الابتداء بها.



الإبتداء القبيح : هو الابتداء بما يفسد المعنى لشدة تعلقه بما قبله وهو غير جائز. مثال:" فما نحن لك بمؤمنين-اتخذ الله ولدًا-نحن أبناء الله وأحباؤه "



التنوين : في اللغة : هو التصويت،أي الصوت الجميل الذي يبعث في نفس السامع البهجة، ولذلك يقال نَوَّنَ القارئ أو نَوَّنَ الطائر.
اصطلاحاً : هو نون ساكنة تلحق آخر الأسماء لفظاً وليس خطاً وتفارقها وقفا. فهو الفتحتان أو الضمتان أو الكسرتان اللتان ننطقهما نوناً ساكنة في آخر الاسم عند وصله بما بعده، مثلعليماً حكيما) وعند الوقف على الاسم ننطقهما سكوناً إذا كان التنوين ضمتين أو كسرتين مثل: (عزيز-حكيم) أو ننطقهما مداً بالألف إذا كان التنوين فتحتان مثل (عليما).



السكت : هو قطع القراءة مع وقف التنفس بمقدار حركتين، ثم استئنافها والحركة هي مقدار بسط أو قبض الإصبع، وهذا الحكم يأتي في أربعة مواضع في القرآن الكريم، وعلامته حرف (س) التي توضع فوق الكلمة.



القلقلة : هي اهتزاز مخرج الحرف الساكن، سواءً سكوناً طبيعياً أو بسبب الوقف حتى تسمع له نبرة قوية، وتكون قوية إذا جاءت في آخر الكلمة وتم الوقف عليها وتسمى (قلقلة كبرى)، وتكون أقل قوةً إذا جاءت في وسط الكلمة وتسمى (قلقلة صغرى).



النون الساكنة : هي التي لا حركة لها (ليس عليها فتحة أو ضمة أو كسرة) مثل: (إنْ - منْ - كنت).


الوقف و الوقف التام : ( الوقف هو قطع النطق بالقراءة، إما مؤقتاً أو نهائياً بالانتهاء منها، ويكون القطع بمقدار نفسٍ يُتنفس به عادة. ) ( الوقف التام : هو الوقف على الكلمة التي يتم بها معنى ما قبلها ولا تتعلق بما بعدها لفظاً ولا معنى وغالباً ما يكون في المواضع التالية: (1) أواخر الآيات. (2) نهاية القصص. (3) أواخر السور .



الوقف الحسن : هو الوقوف على كلمة تم بها المعنى ولكن تتعلق بما بعدها لفظا ومعنى.
حكمه ( يجوز الوقف عندها ولكن لا يجوز الابتداء بما بعدها إلا إذا كان ما بعدها بداية آية جديدة، مثال: (الحمد لله رب العالمين).



الوقف القبيح : هو الوقوف على لفظ لا يفهم السامع منه معنى أو يفهم غير المعنى
المراد من الآيات، مثال: (إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً ...).


الوقف الكافى : هو الوقوف على كلمة لا يتعلق بها ما بعدها ولا تتعلق بما قبلها
لفظاً (إعرابا) ولكن يتعلق معنى ما بعدها بمعنى ما قبلها.


تدبر القرأن : تلك هي الغاية من التلاوة فينبغي للقارئ أن يستوضح من كل أية ما يليق بها..إذ القرآن يشتمل على ذكر صفات الله عز وجل وأفعاله وذكر أحوال أنبيائه وأحوال المكذبين لهم ..وذكر أوامره وزواجره وذكر الجنة والنار فعن أبى ذر رضى الله عنه قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بنا ليلة فقام بآية يرددها وهى" إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم". وكان بعض الصالحين يقول " آية لا أتفهمها ولا يكون قلبي فيها لا أعد لها ثواباً ".


ترقيق الألف : ترقق إذا لم يكن قبلها أحد حروف التفخيم.

ترقيق الراء : ترقق: في حالة الوصل إذا كانت مكسورة أو ساكنة بعد كسر.
ترقق: في حالة الوقف إذا كانت ساكنة بعد كسر أو قبلها ياء ساكنة.

ترقيق اللام : ترقق: في لفظ الجلالة إذا سبقها حرف مكسور. ترقق: دائماً في غير لفظ الجلالة.

تفخيم الالف : تفخم إذا كان قبلها حرف مفخم.

تفخيم الراء : تفخم : إذا جاء بعدها حرف تفخيم متصلاً بها.
تفخم : في حالة الوصل، وفى حالة الوقف الأصل فيها التفخيم.

تفخيم اللام : تفخم: في لفظ الجلالة إذا سبقها ضم أو فتح.

حروف الادغام : ست حروف، وهى حروف كلمة (يرملون). أنواع الإدغام (1) إدغام بغنة. (2) إدغام بغير غنة.

حروف الاظهار : هي ستة أحرف مجموعة في أوائل كلمات الجملة الآتية: إذا غاب عنى حبيبي همنى خبره "
وفى بيت الشعر التالي:
همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء.


حروف الاقلاب : الباء فقط.

حروف التفخيم و الترقيق : تنقسم الحروف حسب التفخيم والترقيق إلى ثلاثة أقسام:
(أ) - حروف تفخم دائما.
(ب) - حروف ترقق دائما.
(ج) - حروف تفخم وترقق حسب الأحوال.

حروف القلقلة : خمسة أحرف مجموعة في كلمتي (قطب جد).

حروف المد الطبيعى : أحرف المد الطبيعي ثلاثة:
(1) الألف الساكنة المفتوح ما قبلها.
(2) الواو الساكنة المضموم ما قبلها.
(3) الياء الساكنة المكسور ما قبلها.
وتجتمع الحروف الثلاثة في كلمة (نوحيها).
(( احكام التلاوة و أحكام التجويد من شرح اسطوانة الشيخ المنشاوى لتعليم التجويد



- عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم يقول: “ما أذن اللَّه لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن” : يجهر به. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
معنى “أذن اللَّه” : أي استمع. وهو إشارة إلى الرضى والقبول.



- عن أبي سعيد رافع بن المعلي رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال لي رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: “ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد؟” فأخذ بيدي، فلما أردنا أن نخرج قلت: يا رَسُول اللَّهِ إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة في القرآن؟ قال: “الحمد لله رب العالمين، هي السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أوتيته” رَوَاهُ البُخَارِيُّ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاجه
وسام عضو مبدع جدا
وسام عضو مبدع جدا
الحاجه


عدد الرسائل : 1939
العمر : 58
أوسمة : احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل)))))) Vbfs2
تاريخ التسجيل : 12/06/2008

احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل)))))) Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل))))))   احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل)))))) Emptyالإثنين يونيو 23, 2008 5:19 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام على اشرف خلق الله
سيدنا محمد رسول الله
جزاك الله الخير كله
وجعله الله فى ميزان حسناتك
وثقل به الموازين
ارحمنا يا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام احمد
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
ام احمد


عدد الرسائل : 1822
العمر : 49
أوسمة : احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل)))))) W1
تاريخ التسجيل : 05/06/2008

احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل)))))) Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل))))))   احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل)))))) Emptyالأحد يونيو 29, 2008 11:14 am


احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل)))))) 0100




جزاك الله خيرا على هذا الجهد الطيب



احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل)))))) Thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfwz.yoo7.com/
 
احكام التلاوة و أحكام التجويد ((((( مع تحيات الظل))))))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احكام التجويد
» تكمله احكام التجويد والقراءه(2)
» تكمله احكام التجويد والقراءه(3)
» تكمله احكام التجويد والقراءه(4)
» الفاروق عمر ((((مع تحيات الظل))))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفَوزُ العَظِيم :: الـقـــرآنُ الكريـــــمُ كتــابُ اللهِ العـزيـــــــز :: آداب تلاوة القرآن وأحكام التجويد-
انتقل الى: